بِسْمـِ اللهِ الرّحْمـ’ـنِ الرّحيمـْ ..
و الصلاة و السّلامـ علىآ سيدنا المبعوث رحمةً للعالمين ..
محمد عليهـ أفضل الصلوات و ازكىآ التسليمات من ربّ الأرض و السماوات ..
نسأل الله عز و جل في مفتتح جلستنا هذهـ أن يجعل جمعنا هذا جمعاً مرحوماً ..
اللهم اجعل جمعنا هذا جمعاً مرحوماً , و تفرقنا من بعدهـ تفرقاً معصوما ..
{..هل تعلمون ما هو موضوعنا ..
قرأتمـ العنوان .. ما الذي تبدار إلىآ ذهنكمـ ..
أياً كان الذي وّرد ..
إليكمـ الأمر علىآ حقيقتهـ ..
{..مَـــنْ هُـــمـْ؟
هـم أطفال شاء الله سبحانهـ و تعالىآ أن يوجدوا في الحياة مجهولي النسب ..
دون أن يعرفوا من هم آباؤهم ..
أي أنهم ولدوا أو وجدوا في ظروف غامضهـ و غير معروفهـ ..
تعذر معها معرفة إلىآ من ينتسبون ..
{..حالاتْ ؟
{..مجهول النسب الذي لا يعرف لهـ أما ً و لا أباً و حرم من عطفهما و حنانهما و دفء الأسرهـ الطبيعيهـ يعد يتيما أيضاً ..
بل حالته من أشد حالات اليتم لأن اليتيم في اللغهـ و الاصطلاح هو :
من فقد أباهـ ..
{..أما مجهول النسب فهو :
الذي لا أب لهـ و لا أم و لا أخ ولا أخت و لا قريب ..
و بالتالي لا حقوق نسب و لا نفقهـ و لا ميراث ..
{..مَفاهيمـْ ؟
{..اليتيمـ : معناهـ في اللغهـ الإفراد ..
و تعني التفرّد .. و اليتمـ : فقدان الأب ..
{..أقوالْ ؟
{..قال ابن السكيت :
اليتمـ في الناس من قبل الأب ’’لأن النفقهـ منهـ’’
و اليتمـ في البهائمـ من قبل الأم ’’لأن الحليب منها’’
و لا يقال لمن فقد من الناس امهـ بأنهـ يتيمـ و لكن منقطع ..
{..قال ابن بري :
اليتيمـ الذي فقد ابيهـ و العجي الذي فقد أمهـ ..
و اللطيمـ الذي فقد أبويهـ ..
{..تَوْضيح ؟
{..نستفيد مما ذكر بأن اليتيمـ سواء من البنين أو البنات ..
هو من فقد أباهـ بأي صورهـ كانت و ليس بالوفاة فقط ..
{..في الشّريعَهـ الإِسْلامِيّهـ؟
{..مرحلة اليتمـ في الشريعهـ الإسلاميهـ تتوقف عندما يبلغ اليتيمـ سن الإحتلامـ ..
لما روي في الحديث ’’لا يُتْمَـ بَعْدَ احْتِلامـ’’ ..
و لكن .. يجوز اطلاق لفظ اليتيمـ بعد ذ’لكـ مجازاً ..
كما كانوا يسموّن الرسول صلىآ الله عليهـ و سلمـ و هو كبير
’’يتيمـ أبي طالب’’ .. لأنهـ ربّاهـ ..
{..تَكْمِلَهـ ؟
{..اللقيط : بمعنىآ الملقوط من اللقطهـ .. و لفظة لقيط تدل علىآ معناها ..
أي الملقوط من قبل شخصِ ما .. عندما عثر عليهـ في مكانٍ ما ..
لسببِ مجهولٍ ما ..
{..و لذ’لكـ سمي نبي الله موسىآ عليهـ السلامـ ’’لقيطاً’’ ..
لأن أمهـ ألقت بهـ في النهر خوفاَ عليهـ من آل فرعون ..
و عندها وُجد التقطوهـ مجهولاً لا يعرفون عنهـ شيء ..
قال تعالىآ : ((فَالْتَقَطَهُ آَلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا))
{..الفُقَهاءُ وَ النَاسْ ؟
{..و يعرّف الفقهاء اللقيط بأنهـ : الطفل المنبوذ المطروح المرمىآ بهـ مجهول الأبوين والنسب ..
و عرّفه ابن الحاجب : بأنهـ طفل ضائع لا كافل لهـ ..
و عرّفهـ صاحب درر الأحكام بأنهـ : مولود طرحهـ أهلهـ
خوفا من العيلة أو فرارا من التهمة بهـ ..
{..أما الناس ان قلت لهمـ لقيطـ .. لوهلهـ يظنون أنهـ ابن زنا ..
لا أهل لهـ و لا عشيرهـ ..
و هـ’ـذا خطأ لإحتمالاتٍ كثيرهـ ..
كما ذكرنا سابقاً أن اللقيط هو : مولود طرحهـ أهلهـ خوفاً من العيلهـ و الفقر ..
أو فراراً من التهمهـ ..
{..الأَسْبابْ ؟
{..قد يكون للقيط أبوان .. و لـ’ـكن دفعتهمـ أسباب قاهرهـ إلىآ إلقائهـ ..
عسىآ أن تمتد إليهـ يدُ رحيمهـ تتولىآ أمرهـ ..
{..من ضمن هذهـ الأسباب :
*أن يكون الولد ثمرة زواج عجزت الأم عن إثباتهـ ..
و خشي الطرفان من التهمهـ لعدم توفر بعض شروط العقد الصحيح ..
و هو ما يعرف في الفقهـ الإسلامي بـالنكاح الفاسد ..
كأن لم يرض بهـ ولي المرأهـ .. أو تم بدون شاهدين أو غير ذ’لكـ من صور العقد الفاسد ..
أو تم الزواج مخالفاَ لنظام البلد بدون مستند يثبت هذا الزواج ..
*أو يكون من إفرازات ما يسمىآ زواج المسيار ..
الذي يتم بالسر ويشترط الطرفان أو أحدهما عدم الإنجاب ..
فإذا حدث الحمل حدثت المشكلهـ .. ثم السعي لحلها بالتخلص من الولد خشية التهمهـ ..
و تبعات إفشاء سر الزواج التي ستنعكس علىآ الطرفين دون التفكير في مصير هـ’ـذا الطفل ..
و من الخطأ ان نطلق عليهـ ابن غير شرعي ..
*قد يكون الأب مصاباً بمرض الشكـ تجاهـ زوجتهـ ..
مما يجعلهـ يتهمها في طفلها و يخشىآ أن ينسب إليهـ ظانا أنهـ من غيرهـ ..
فيتخلص منهـ بتركهـ في مكان ما .. ثم يدّعي موتهـ و هو في الحقيقهـ ابنهـ الشرعي ..
{..و هنالكـ أسباب كثيرهـ يشيب الرأس من ذكرها..}
{..إليكمـ الصّور التي خلفها البعض من أُمتنا ..
{..ماذا بَعْدْ ؟
{..بعد أن يمضى هـ’ـؤلاء المحرومون مرحلة الطفولهـ و المراهقهـ داخل المؤسسات الإيوائيهـ .. فإنهم ينتقلون بعد ذ’لكـ إلىآ مرحلهـ من أكثر المراحل في حياتهم حساسيهـ و هي : مرحلة الانتقال إلىآ العيش والإندماج في المجتمع خارج أسوار المؤسسهـ الإيوائيهـ ..
معتمدين في ذ’لكـ علىآ أنفسهمـ في جميع شئون حياتهمـ .. و قبل ذ’لكـ كانوا في رعايهـ تتكفل بجميع متطلباتهمـ .. و بسبب طبيعة الظروف التي أمضوها داخل المؤسسات الإيوائيهـ .. فإنهم لم يتمكنوا من الاستعداد لتلكـ المرحلهـ ..
حيث تواجههم خلالها صعوبات و عقبات .. تكون سبباً في عدم استـقرارهمـ و اندماجهمـ الاجتماعي داخل المجتـمع بشكل سليمـ ..
{..ما المُرادْ أوْ ما الفائِدَهـ مِنْ هـ’ـذا الطّرْحْ ؟
https://www.youtube.com/watch?v=XP-Rh...layer_embedded
*عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَجُلًا شَكَا إِلَآى رَسُولِ اللَّه صلىآ الله عليهـ و سلمـ ِقَسْوَةَ قَلْبِهِـ فَقَالَ لَهُـ :
’’إِنْ أَرَدْتَ تَلْيِينَ قَلْبِكَـ فَأَطْعِمْ الْمِسْكِينَ وَ امْسَحْ رَأْسَ الْيَتِيم’’
{..إنّ أهدافنا لهـ’ـذهـ الفئهـ تأتي كما التالي :
*التعريف بهمـو بقضيتهمـ .. و تصحيح المفاهيمـ الخاطئهـ عنهمـ و نظرتهم الغير صحيحهـ لأنفسهمـ ..
*توضيح معاناتهمـ في المؤسسات الإيوائيهـ .. و مدىآ حاجتهمـ إلىآ الإحتضان داخل الأسر البديلهـ و الدعوهـ إلىآ ذ’لكـ ..
*بيان معاناتهمـ في المجتمع و حاجتهمـ إلى التكافل الإجتماعي مادياً و معنوياً ..
*عرض معاناتهمـ للأسر البديلهـ .. و ذكر الصعوبات و المشاكل حتىآ يتمـ تفاديها و معالجتها ..
*اتاحة الفرصهـ لهمـ و المخاطبهـ بما في نفوسهمـ حتىآ لا يحدث الكبت ..
*توجيههمـ و ارشادهمـ تربوياَ و نفسياً و اجتماعياً ..
*التواصل معهمـ بشتّىآ الوسائل و تقديمـ الخدمات من جميع النواحي ..
*تبادل الخبرات العلميهـ و العمليهـ .. بين العاملين في المؤسسات الرسميهـ و الأهليهـ المعنيّهـ بهمـ ..
*تقديمـ لهمـ ما يحتاجونهـ أو حتىآ ان كانوا يريدونهـ ليس بالضروهـ ان نشعرهمـ بالحاجهـ ..
{..سـٍـٍـٍؤالـٍـٍـٍي لكمـ أحبتي ..
{..ما هي نظرتكـ لهـ’ـذهـ الفئهـ .. و بماذا تنصح لهمـ ..
و ما هي كلمتكـ لهمـ ..
{..و في الختامـ
أعتذرْ إن قصّرت في طرحنا هذا ..
اللهمـ اقبلنا و تقبلنا .. اللهمـ اجعلنا من عبادكـ الصالحين ..
اللهم اجعل جمعنا هذا جمعاً مرحوماً .. و تفرقنا من بعدهـ تفرقاً معصوماً ..
و لا تجعل يا ربنا بيننا شقياً و لا محروماً ..
و اجعل اللهم خير أعمالنا خواتمها .. و خير أيامنا يوم أن نلقاكـ ..
اللهم أكرمنا ولا تهنا .. و أعطنا و لا تحرمنا .. و صلنا بكـ و لا تقطعنا عنكـ ..
و اطرد عن أبنائنا و بناتنا و ذرياتنا و أزواجنا و زوجاتنا شياطين الإنس و الجن ..
اللهم عمر بذكركـ بيوتنا آناء الليل و أطرف النهار ..
و اجعلنا من البيوت الذاكرهـ لكـ يا إلـ’ـهـ العالمين ..
و اجعلنا من الذين إذا سمعوا أحسنوا فيما سمعوا و طبّقوا ما سمعوا يا أكرم الأكرمين ..
و صلىآ الله علىآ سيدنا محمد و علىآ آلهـ و صحبهـ أجمعين ..
{..دمتمـ بحفظ الرحمـ’ـن..}
و الصلاة و السّلامـ علىآ سيدنا المبعوث رحمةً للعالمين ..
محمد عليهـ أفضل الصلوات و ازكىآ التسليمات من ربّ الأرض و السماوات ..
نسأل الله عز و جل في مفتتح جلستنا هذهـ أن يجعل جمعنا هذا جمعاً مرحوماً ..
اللهم اجعل جمعنا هذا جمعاً مرحوماً , و تفرقنا من بعدهـ تفرقاً معصوما ..
{..هل تعلمون ما هو موضوعنا ..
قرأتمـ العنوان .. ما الذي تبدار إلىآ ذهنكمـ ..
أياً كان الذي وّرد ..
إليكمـ الأمر علىآ حقيقتهـ ..
{..مَـــنْ هُـــمـْ؟
هـم أطفال شاء الله سبحانهـ و تعالىآ أن يوجدوا في الحياة مجهولي النسب ..
دون أن يعرفوا من هم آباؤهم ..
أي أنهم ولدوا أو وجدوا في ظروف غامضهـ و غير معروفهـ ..
تعذر معها معرفة إلىآ من ينتسبون ..
{..حالاتْ ؟
{..مجهول النسب الذي لا يعرف لهـ أما ً و لا أباً و حرم من عطفهما و حنانهما و دفء الأسرهـ الطبيعيهـ يعد يتيما أيضاً ..
بل حالته من أشد حالات اليتم لأن اليتيم في اللغهـ و الاصطلاح هو :
من فقد أباهـ ..
{..أما مجهول النسب فهو :
الذي لا أب لهـ و لا أم و لا أخ ولا أخت و لا قريب ..
و بالتالي لا حقوق نسب و لا نفقهـ و لا ميراث ..
{..مَفاهيمـْ ؟
{..اليتيمـ : معناهـ في اللغهـ الإفراد ..
و تعني التفرّد .. و اليتمـ : فقدان الأب ..
{..أقوالْ ؟
{..قال ابن السكيت :
اليتمـ في الناس من قبل الأب ’’لأن النفقهـ منهـ’’
و اليتمـ في البهائمـ من قبل الأم ’’لأن الحليب منها’’
و لا يقال لمن فقد من الناس امهـ بأنهـ يتيمـ و لكن منقطع ..
{..قال ابن بري :
اليتيمـ الذي فقد ابيهـ و العجي الذي فقد أمهـ ..
و اللطيمـ الذي فقد أبويهـ ..
{..تَوْضيح ؟
{..نستفيد مما ذكر بأن اليتيمـ سواء من البنين أو البنات ..
هو من فقد أباهـ بأي صورهـ كانت و ليس بالوفاة فقط ..
{..في الشّريعَهـ الإِسْلامِيّهـ؟
{..مرحلة اليتمـ في الشريعهـ الإسلاميهـ تتوقف عندما يبلغ اليتيمـ سن الإحتلامـ ..
لما روي في الحديث ’’لا يُتْمَـ بَعْدَ احْتِلامـ’’ ..
و لكن .. يجوز اطلاق لفظ اليتيمـ بعد ذ’لكـ مجازاً ..
كما كانوا يسموّن الرسول صلىآ الله عليهـ و سلمـ و هو كبير
’’يتيمـ أبي طالب’’ .. لأنهـ ربّاهـ ..
{..تَكْمِلَهـ ؟
{..اللقيط : بمعنىآ الملقوط من اللقطهـ .. و لفظة لقيط تدل علىآ معناها ..
أي الملقوط من قبل شخصِ ما .. عندما عثر عليهـ في مكانٍ ما ..
لسببِ مجهولٍ ما ..
{..و لذ’لكـ سمي نبي الله موسىآ عليهـ السلامـ ’’لقيطاً’’ ..
لأن أمهـ ألقت بهـ في النهر خوفاَ عليهـ من آل فرعون ..
و عندها وُجد التقطوهـ مجهولاً لا يعرفون عنهـ شيء ..
قال تعالىآ : ((فَالْتَقَطَهُ آَلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا))
{..الفُقَهاءُ وَ النَاسْ ؟
{..و يعرّف الفقهاء اللقيط بأنهـ : الطفل المنبوذ المطروح المرمىآ بهـ مجهول الأبوين والنسب ..
و عرّفه ابن الحاجب : بأنهـ طفل ضائع لا كافل لهـ ..
و عرّفهـ صاحب درر الأحكام بأنهـ : مولود طرحهـ أهلهـ
خوفا من العيلة أو فرارا من التهمة بهـ ..
{..أما الناس ان قلت لهمـ لقيطـ .. لوهلهـ يظنون أنهـ ابن زنا ..
لا أهل لهـ و لا عشيرهـ ..
و هـ’ـذا خطأ لإحتمالاتٍ كثيرهـ ..
كما ذكرنا سابقاً أن اللقيط هو : مولود طرحهـ أهلهـ خوفاً من العيلهـ و الفقر ..
أو فراراً من التهمهـ ..
{..الأَسْبابْ ؟
{..قد يكون للقيط أبوان .. و لـ’ـكن دفعتهمـ أسباب قاهرهـ إلىآ إلقائهـ ..
عسىآ أن تمتد إليهـ يدُ رحيمهـ تتولىآ أمرهـ ..
{..من ضمن هذهـ الأسباب :
*أن يكون الولد ثمرة زواج عجزت الأم عن إثباتهـ ..
و خشي الطرفان من التهمهـ لعدم توفر بعض شروط العقد الصحيح ..
و هو ما يعرف في الفقهـ الإسلامي بـالنكاح الفاسد ..
كأن لم يرض بهـ ولي المرأهـ .. أو تم بدون شاهدين أو غير ذ’لكـ من صور العقد الفاسد ..
أو تم الزواج مخالفاَ لنظام البلد بدون مستند يثبت هذا الزواج ..
*أو يكون من إفرازات ما يسمىآ زواج المسيار ..
الذي يتم بالسر ويشترط الطرفان أو أحدهما عدم الإنجاب ..
فإذا حدث الحمل حدثت المشكلهـ .. ثم السعي لحلها بالتخلص من الولد خشية التهمهـ ..
و تبعات إفشاء سر الزواج التي ستنعكس علىآ الطرفين دون التفكير في مصير هـ’ـذا الطفل ..
و من الخطأ ان نطلق عليهـ ابن غير شرعي ..
*قد يكون الأب مصاباً بمرض الشكـ تجاهـ زوجتهـ ..
مما يجعلهـ يتهمها في طفلها و يخشىآ أن ينسب إليهـ ظانا أنهـ من غيرهـ ..
فيتخلص منهـ بتركهـ في مكان ما .. ثم يدّعي موتهـ و هو في الحقيقهـ ابنهـ الشرعي ..
{..و هنالكـ أسباب كثيرهـ يشيب الرأس من ذكرها..}
{..إليكمـ الصّور التي خلفها البعض من أُمتنا ..
{..ماذا بَعْدْ ؟
{..بعد أن يمضى هـ’ـؤلاء المحرومون مرحلة الطفولهـ و المراهقهـ داخل المؤسسات الإيوائيهـ .. فإنهم ينتقلون بعد ذ’لكـ إلىآ مرحلهـ من أكثر المراحل في حياتهم حساسيهـ و هي : مرحلة الانتقال إلىآ العيش والإندماج في المجتمع خارج أسوار المؤسسهـ الإيوائيهـ ..
معتمدين في ذ’لكـ علىآ أنفسهمـ في جميع شئون حياتهمـ .. و قبل ذ’لكـ كانوا في رعايهـ تتكفل بجميع متطلباتهمـ .. و بسبب طبيعة الظروف التي أمضوها داخل المؤسسات الإيوائيهـ .. فإنهم لم يتمكنوا من الاستعداد لتلكـ المرحلهـ ..
حيث تواجههم خلالها صعوبات و عقبات .. تكون سبباً في عدم استـقرارهمـ و اندماجهمـ الاجتماعي داخل المجتـمع بشكل سليمـ ..
{..ما المُرادْ أوْ ما الفائِدَهـ مِنْ هـ’ـذا الطّرْحْ ؟
https://www.youtube.com/watch?v=XP-Rh...layer_embedded
*عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَجُلًا شَكَا إِلَآى رَسُولِ اللَّه صلىآ الله عليهـ و سلمـ ِقَسْوَةَ قَلْبِهِـ فَقَالَ لَهُـ :
’’إِنْ أَرَدْتَ تَلْيِينَ قَلْبِكَـ فَأَطْعِمْ الْمِسْكِينَ وَ امْسَحْ رَأْسَ الْيَتِيم’’
{..إنّ أهدافنا لهـ’ـذهـ الفئهـ تأتي كما التالي :
*التعريف بهمـو بقضيتهمـ .. و تصحيح المفاهيمـ الخاطئهـ عنهمـ و نظرتهم الغير صحيحهـ لأنفسهمـ ..
*توضيح معاناتهمـ في المؤسسات الإيوائيهـ .. و مدىآ حاجتهمـ إلىآ الإحتضان داخل الأسر البديلهـ و الدعوهـ إلىآ ذ’لكـ ..
*بيان معاناتهمـ في المجتمع و حاجتهمـ إلى التكافل الإجتماعي مادياً و معنوياً ..
*عرض معاناتهمـ للأسر البديلهـ .. و ذكر الصعوبات و المشاكل حتىآ يتمـ تفاديها و معالجتها ..
*اتاحة الفرصهـ لهمـ و المخاطبهـ بما في نفوسهمـ حتىآ لا يحدث الكبت ..
*توجيههمـ و ارشادهمـ تربوياَ و نفسياً و اجتماعياً ..
*التواصل معهمـ بشتّىآ الوسائل و تقديمـ الخدمات من جميع النواحي ..
*تبادل الخبرات العلميهـ و العمليهـ .. بين العاملين في المؤسسات الرسميهـ و الأهليهـ المعنيّهـ بهمـ ..
*تقديمـ لهمـ ما يحتاجونهـ أو حتىآ ان كانوا يريدونهـ ليس بالضروهـ ان نشعرهمـ بالحاجهـ ..
{..سـٍـٍـٍؤالـٍـٍـٍي لكمـ أحبتي ..
{..ما هي نظرتكـ لهـ’ـذهـ الفئهـ .. و بماذا تنصح لهمـ ..
و ما هي كلمتكـ لهمـ ..
{..و في الختامـ
أعتذرْ إن قصّرت في طرحنا هذا ..
اللهمـ اقبلنا و تقبلنا .. اللهمـ اجعلنا من عبادكـ الصالحين ..
اللهم اجعل جمعنا هذا جمعاً مرحوماً .. و تفرقنا من بعدهـ تفرقاً معصوماً ..
و لا تجعل يا ربنا بيننا شقياً و لا محروماً ..
و اجعل اللهم خير أعمالنا خواتمها .. و خير أيامنا يوم أن نلقاكـ ..
اللهم أكرمنا ولا تهنا .. و أعطنا و لا تحرمنا .. و صلنا بكـ و لا تقطعنا عنكـ ..
و اطرد عن أبنائنا و بناتنا و ذرياتنا و أزواجنا و زوجاتنا شياطين الإنس و الجن ..
اللهم عمر بذكركـ بيوتنا آناء الليل و أطرف النهار ..
و اجعلنا من البيوت الذاكرهـ لكـ يا إلـ’ـهـ العالمين ..
و اجعلنا من الذين إذا سمعوا أحسنوا فيما سمعوا و طبّقوا ما سمعوا يا أكرم الأكرمين ..
و صلىآ الله علىآ سيدنا محمد و علىآ آلهـ و صحبهـ أجمعين ..
{..دمتمـ بحفظ الرحمـ’ـن..}